أحكام شهر شوال (الجزء الثاني)


"يستفتونك في الدين"

  • التصنيف: موسميات
  • المصدر:
  • تاريخ النشر: الإثنين 27 يوليه 2015
  • عدد الزيارات: 1595
السؤال: *ما حكم الجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال؟ *ماذا تفعل من جمعت بين نية القضاء والست من شوال؟ *ما حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال والاثنين والخميس أو ثلاثة أيام البيض؟ *ما حكم من أكل أو شرب ناسياً في صيام الست من شوال؟
الإجابة:

أحكام صيام الست من شوال (2)

*ما حكم الجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال؟

هذه المسألة تعرف عند العلماء بمسألة تشريك النية ، والراجح من أقوال العلماء أنه لا يجوز الجمع بين الواجب والمندوب بنية واحدة .

*ماذا تفعل من جمعت بين نية القضاء والست من شوال؟

قال السادة العلماء يقدم في مثل هذه الحالة نية الصائمة فإن كانت نيتها في الأصل القضاء فلتحسب ما صامته من القضاء ، وإن كانت نيتها لصيام الست من شوال مقدمة على القضاء فإنها تحسب ما صامته من أيام الست من شوال.

 

*ما حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال والاثنين والخميس أو ثلاثة أيام البيض؟

لا حرج في ذلك، ويكتب للصائم ثواب صيام الست من شوال وصيام الاثنين والخميس.

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى: " إذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس فإنه يحصل على أجر الاثنين بنية أجر الأيام الستة، وبنية أجر يوم الاثنين أو الخميس، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى".

 

*ما حكم من أكل أو شرب ناسياً في صيام الست من شوال؟

حكم صيامه صحيح وليتم صومه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَكَلَ أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَلَا يُفْطِرْ فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ رَزَقَهُ اللَّهُ " أخرجه الترمذي وصححه الألباني.

 والله تعالى أعلى وأعلم